وزارة الصحة توقع مذكرتي تفاهم مع منظمة الصحة العالمية بقيمة 6 ملايين دولار

رام الله- وقعت وزارة الصحة الفلسطينية مع منظمة الصحة العالمية مذكرتي تفاهم حول الصحة النفسية واللوائح الصحية الدولية بقيمة 6 ملايين دولار.

ووقع المذكرتين وزير الصحة د. جواد عواد، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكنشواب، وذلك في مكتب وزير الصحة برام الله، وسيجرى تنفيذ المذكرتين في مراكز وزارة الصحة بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال وزير الصحة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن مشروع تعزيز القدرات الأساسية في ظل اللوائح الصحية العالمية يهدف إلى تعزيز القدرات الأسياسية اللازمة بما يتماشى واللوائح الصحية العالمية من أجل مكافحة التهديدات المحتملة فيما يتعلق بالصحة العامة وكيفية التعامل معها، وذلك من خلال تطوير الوسائل الضرورية للكشف عن هذه التهديدات وتقييمها وإطلاق التحذيرات بشأنها في الوقت المناسب.

وأضاف أن هذا المشروع يمتد من عام 2017 إلى عام 2019، وبتكلفة نصف مليون دولار.

وبموجب مذكرة التفاهم ستقدم منظمة الصحة العالمية الدعم الفني والخبرات اللازمة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية بالإضافة غلى المساعدة في تنفيذ نشاطات خطة المشروع المتفق عليها، إضافة إلى المساعدة في إدارة الموارد المالية واللوجستيات الخاصة بالتنفيذ.

وفيما يخص مشروع تعزيز صمود الشعب الفلسطيني من خلال تحسين استجابة قطاع الصحة النفسية والاجتماعية لحالات الطوارئ، قال وزير الصحة إن الهدف من المشروع هو تطوير خطة متكاملة لتحسين استجابة قطاع الصحة النفسية مع حالات الطوارئ التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني، ما يتطلب وضع بروتوكولات مناسبة لتدخل المختصين في الوقت والمكان المناسبين، مشيراً إلى أن المشروع يمتد لـ18 شهراً، مضيفاً أن تكلفته حوالي 5.5 مليون يورو.

وسيخصص مبلغ 1.5 مليون دولار تقريباً لشراء أدوية الأمراض النفسية للمرضى النفسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيدعم المشروع بشكل أساسي غرف الطوارئ التابعة لوزارة الصحة، كما سيتم تزيود سيارتين لفريق الطوارئ العامل في مجال الصحة النفسية، إحداها في الضفة الغربية والأخرى في قطاع غزة، كما يتضمن المشروع تديرب مدربين في مجال الصحة النفسية، وإصدار دليل يتضمن إرشادات حول التدخلات النفسية والعقلية، وتشكيل لجان فنية لمتابعة أداء المشروع، وبناء نظام متكامل للإشراف على النشاطات التي يتم تنفيذها، والعمل على تطوير المواد التي من شأنها رفع التوعية تجاه ما يتعلق بموضوع الصحة النفسية وضرورتها.

من جهته، أكدروكنشواب أهمية التعاون بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.



شارك معانا

الرجاء الانتظار ...