الصحة و هيئه مكافحة الفساد تعقدان ورشة عمل حول دور القطاع الصحي في مكافحة الفساد

الصحة و هيئه مكافحة الفساد تعقدان ورشة عمل حول دور القطاع الصحي

في مكافحة الفساد

عقدت وزارة الصحة بالتعاون مع هيئة مكافحه الفساد يوم امس في بنابلس ورشة عمل بعنوان دور القطاع الصحي في مكافحة الفساد بحضور د.حمدي نابلسي مدير عام الادارة العامة للمستشفيات و د.حمدي خواجا  مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد والاستاذة نور ملحيس رئيس قسم الشكاوي في هيئة مكافحة الفساد والسيد محمد الدغامين من ديوان الرقابة المالية والادارية و د. رانيه شاهين مدير عام الادارة العامة للصيدلة ود. ليث ابو حجله قائم باعمال وحدة التوريدات في وزارة الصحة وعدد من الطواقم العاملة في الوزارة و ممثلين من هيئة مكافحة الفساد.

وتأتي هذه الورشه ضمن سلسلة من الفعاليات والانشطة لدور القطاع الصحي في مكافحة الفساد التي افتتحها معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد و رئيس هيئة مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة في العاشر من نيسان الحالي.

وفي بداية الورشة رحب د. نابلسي بالحضور وقدم شكره نيابة عن معالي وزير الصحة على الجهود المبذوله في دعم مكافحة الفساد مطالبا من جميع الجهات ان تتكاتف من اجل محاربة الفساد

ثم استعرض د.الخواجا الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ودورها في تعزيز الشفافية في قطاع الصحة، والتي بين فيها ضرورة العمل على تحسين البيئة الناظمة للعمل في قطاع الصحة وركز على أهمية السياسات والممارسات التي من شأنها تعزز الشفافية والنزاهة في الدوائرالتابعة.

وقامت الاستاذة نور ملحيس بعرض قانون مكافحة الفساد وتحدثت عن جرائم الفساد وفق القانون و قانون مكافحة الفساد المعدل والجرائم المخله بالواجبات الوطنية العامة و الجرائم المخلة بالثقه العامة و الجرائم الناتجه عن غسل الاموال المنصوص عليها وجوانب عديده متعلقه بالاطار القانوني الناظم لمكافحة الفساد.

من جهتها قدمت الوزاره ورقتي عمل الاولى تتعلق بالاداره العامة للصيدلة حيث استعرضت خلالها د.رانية شاهين رؤيا الادارة العامة للصيدله ورسالتها والدوائر والاقسام التي تضمها والاهداف العامة والسياسة الدوائية الوطنية اضافة الى برنامج الحوكمة الرشيده واهدافه في تطوير الادارة الرشيده للادويه ومكافحة الفساد في القطاع الصيدلاني والمساهمة في تعزيز النظام الصحي في فلسطين وذلك في التركيز على تكوين وتطبيق سياسات من اجل ضمان نظم صيدلانية فاعلة شفافه وكفؤة وخاضعه للمسائله.

 واضافت د.شاهين بحديثها عن مراحل تطبيق البرنامج و نموذج تقديم اي الشكوى عبر الموقع الالكتروني الخاص بالادارة العامة للصيدلة.

في الورقة الثانية تحدث د.ليث ابوحجلة عن وحدة التوريدات في الوزارة في لمحة عن عملها و نقاط القوة و الصعوبات التي تواجهها الوحدة والحلول من خلال مراجعة وتدقيق الكميات المطلوبه من جميع الجهات المختصه في مراجعة جميع شروط العطاءات  ومراجعة التسعير خاصه للادوية مرتفعة الثمن.

وتحدث كذلك عن كيفية التفاوض مع الشركات الام للتعامل مباشرة مع الوزارة كما هو معمول به في كثير من الدول العربيه المجاوره.

في نهاية الورشه فتح باب النقاش مع الحضور و تم طرح العديد من التساؤلات و الاراء.

ومن الجدير ذكره ان هذه السلسه من الورشات تأتي استكمالاً لمذكرة التعاون الموقعة بين الطرفان لتطوير التدابير اللازمة للوقاية من جرائم الفساد وتعميم مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد للعاملين، ومراجعة البيئة القانونية الناظمة للوزارات والدوائر الحكومية والجهات الخاضعة لقانون مكافحة الفساد بما يضمن النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص، إضافة إلى تفعيل الرقابة الداخلية لدى الدوائر التابعة لها وتعميم مفاهيم المشاركة 

المجتمعية ومراجعة البيئة الناظمة للتحويلات الطبية ومراجعة البيئة الناظمة للتأمين الصحي وتطوير وحدة الشكاوى في الوزارة الصحة ودراسة واقع صناديق الشكاوى.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...