"الصحة": عشرات آلاف المراجعين والعمليات بمراكز الوزارة في شباط

"الصحة": عشرات آلاف المراجعين والعمليات بمراكز الوزارة في شباط

رام الله- وزارة الصحة: نشرت وزارة الصحة الفلسطينية إحصائيات وبيانات عن عمل مراكزها ومرافقها خلال شهر شباط.

ويبين تقرير صحفي صادر عن الوزارة، عدد مراجعي المشافي الحكومية والعمليات الجراحية التي تمت فيها، إضافة إلى مراجعي عيادات الرعاية الصحية الأولية، وعمل مختبر الصحة العامة المركزي، ودائرة التحويلات الطبية في الوزارة.

المشافي الحكومية

وأوضحت وزارة الصحة أن مشافيها أجرت حوالي 5050 عملية جراحية، فيما بلغ عدد مراجعي المستشفيات حوالي 49875 مريضاً.

واستقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية 62910 حالة، في حين بلغ عدد الإدخالات (للمبيت) داخل المستشفى حوالي 19190 مريضاً.

وأجرت أقسام الولادة في المشافي الحكومية 3094 عملية ولادة، منها 2391 ولادة طبيعية، و703 ولادات قيصرية.

وأجريت في المشافي الحكومية 423 ألفاً و778 فحصاً مخبرياً، و45951 صورة أشعة، و5226 صورة طبقية، و948 صورة بالرنين المغناطيسي.

الرعاية الصحية الأولية

قالت وزارة الصحة إن عدد مراجعي عيادات الطب العام في مديريات الصحة بالضفة الغربية بلغ 171 ألفاً و540 مراجعاً، فيما استقبلت عيادات الاختصاص لعيادة السكري نحو 9450 مراجعاً.

واستقلبت عيادات الأطفال في عيادات الرعاية الصحية الأولية 7115 طفلاً مريضاً، فيما  عيادة الأمراض المزمنة 6643 مريضاً، وعيادة النسائية 3832، والعظام 1054، والصحة النفسية 6754، وعيادات الجلدية  3526 مريضاً، فيما اسقبلت عيادات الأسنان 3903 مراجعاً.

وقالت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية إن عياداتها أجرت 12572 رعاية تمريضية للحوامل و4467 رعاية تمريضية للأمهات بعد الولادة، و40167 رعاية تمريضية للأطفال.

وفيما يتعلق بالطب الوقائي فقد تم إجراء فحص كعب القدم لـ (5432) طفلاً، إضافة إلى إجراء (43317) تطعيماً روتينياً، فيما راجع عيادة الأمراض المعدية 3721 مريضاً.

وتم إجراء 190 ألف و600 فحص مخبري في عيادات الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى 2831 صورة أشعة، و807 صورة ماموغراف لفحص الثدي.

السجل الوطني لرصد حوادث الطرق

وأطلقت وزارة الصحة خلال شباط السجل الوطني الإلكتروني لرصد حوادث الطرق وذلك بدعم من منظمة الصحة العالمية وبالشراكة مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة وجهاز الشرطة الفلسطينية.

وقال وزير الصحة: "لأول مرة في تاريخ المؤسسات الصحية الفلسطينة سيتم بناء ملف الكتروني للمستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية وتقديم اجهزة كبيوتر وتأهيل البينة التحتية في كافة العيادات بما في ذلك ربطها بالإنترنت، والذي يأتي استكمالا للجهود التي أثمرت النظام المحوسب في المستشفيات الحكومية وبناء ملف المريض الإلكتروني".

تأمين جديد للعمال

وقعت وزارة الصحة اتفاقاً مع الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يقضي بمنح العمال تأميناً صحياً جديدا سارياً في جميع مرافق وزارة الصحة، وللتحويلات الطبية.

وقال وزير الصحة د. جواد عواد إن التأمين الجديد والذي بدأ العمل به في الأول من آذار للعمال سيكون تكاملاً ومن خلاله يستطيع العامل وعائلته تلقي جميع الخدمات الصحية داخل مرافق وزارة الصحة، ويمكّن التأمين العامل من التقدم للحصول على تحويلة طبية في حال عدم توفر العلاج داخل مرافق الوزارة، مشيراً إلى أن تأمين المتعطلين عن العمل سيظل سارياً بعد تحديث بيانات المشتركين فيه.

أدوية لقطاع غزة

وسيرت وزارة الصحة خلال شباط 27 شاحنة محملة بالأدوية لأبناء شعبنا في قطاع غزة، وذلك في إطار استمرار دعم صمود وتلبية احتياجات القطاع.

وقال رئيس الوزراء د. رامي الحمد لله، والذي أشرف بنفسه على تسيير الشاحنات: "آمل أن تساهم شحنة الأدوية والمواد المخبرية هذه، والتي تشمل أدوية خاصة بعلاج السرطان وأدوية زراعة الكلى وأدوية خاصة بالأمراض المزمنة ومضادات حيوية في علاج عدد كبير من المرضى في القطاع، وسنستمر في جهودنا لتأمين احتياجات القطاع الصحية لأهلنا في غزة رغم كافة التحديات والعقبات".

مختبر الصحة العامة

قام مختبر الصحة العامة باجراء حوالي (21350)  فحصا مخبريا شملت فحوصات الادوية ومواد التجميل والمياه والاغذية والامصال والعينات الطبية الاخرى.

تحويلات بأكثر من 32 مليون شيقل

وأجرت دائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة 7408 تحولات طبية خلال شهر شباط، بقيمة 32 مليون و752 ألف شيقل، لمرضى من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفود طبية

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه وضمن سياساتها في استقطاب وفود طبية في مجالات وتخصصات مختلفة، فقد قام وفد طبي برازيلي  متخصص في جراحة عظام اليد بالعمل في مستشفى الخليل الحكومي ووفد طبي متخصص في جراحة قلب الاطفال واخر متخصص في امراض الكلي بالعمل في مجمع فلسطين الطبي.

كما قام وفد طبي متخصص بالجراحة التجميلية بالعمل في مستشفى رفيديا الجراحي ووفدان طبيان أحدهما متخصص في أمراض الدم للاطفال والآخر متخصص في قلب الأطفال بالعمل في مستشفى بيت جالا الحكومي.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...