التثقيف والتعزيز الصحي تنفذ حملة توعية حول صحة الحجاج

نابلس- 1/9/2015: أفادت مدير دائرة التثقيف والتعزيز الصحي لبنى صوالحة الصدر أن تقوم دائرة التثقيف والتعزيز الصحي تقوم بحملة توعية حول صحة الحجاج والمعتمرين وبدعم من منظمة الصحه العالمية بهدف الوقاية من إصابتهم بالأمراض السارية وبالأخص الكورونا.

وأضافت الصدر أن هذه الحملة تأتي في إطار جهود عالمية تشارك فيها فلسطين ودول إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط للتوعية عن فيروس الكورونا وسبل حماية الحجاج من الإصابة بالأمراض وتتم في الضفة وغزه بالتعاون مع الزملاء من التثقيف الصحي ومكتب منظمة الصحة في غزة، حيث تم طباعة نشرتين حول الكورونا 20 ألف نسخة للضفة وغزة و1000 بوستر تثقيفي للحجاج والجمهور والعاملين الصحيين.

وأشارت إلى أن سيتم بث 3 ومضات تثقيفية في وسائل الإعلام المحلية من خلال فضائيى معا وفلسطين والفلسطينية، مضيفة أنه تم تزويد كافة مديريات الصحة بالنشرات والبوسترات والسبوتات التلفزيونية والاذاعية؛ حيث تنفذ حاليا كافة مديريات الصحة من خلال طواقم التثقيف الصحي والطب الوقائي لقاءات توعية للحجاج في كل المحافظات حول سبل الحفاظ على صحتهم والوقاية من الأمراض وبالأخص الكورونا كما تم استهداف المرشدين من وزارة الاوقاف والإعلاميين.

وقالت مدير دائرة التثقيف والتعزيز الصحي إنه تم وضع البوسترات التثقيفية في صالات الانتظار على استراحة أريحا وسيتم أيضا بث الومضات في القاعات المخصصة للحجاج كما سيتم عمل لقاءات للمجتمع المحلي والحجاج أيضا بعد عودتهم من السفر .

وأوضحت الصدر أن الرسائل التثقيفية تركز على سبل الوقاية الشخصية من الأمراض ومنها غسل الأيدي باستمرار بما يتوفر من منظفات وبالأخص الماء والصابون، وعدم ملامسه العيون أو الأنف والفم إلا بعد تنظيف الأيدي، والتقليل من المصافحة والعناق والتقبيل عند الالتقاء بالآخرين وخصوصا المصابون بأمراض الجهاز التنفسي، و مراجعة المراكز الصحية بأسرع ما يمكن في حالة الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة أو السعال أو ضيق التنفس. إضافة إلى عدم البصاق على الأرض أو العطس في الهواء عند السعال، وضرورة تخصيص أغراض خاصة للحاج، والتغذية الجيدة، وعدم التعامل مع الجمال أو زيارة مزارعها وعدم شرب الحليب غير المبستر او اللحوم غير المطهية جيدا


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...